اختبار الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
قال الشاعر أبو العتاهية :
نعى نفسي إلى مر الليالـــي
تصرفـهن حـالا بعـد حــال
فمالي لست مشغولا بنفسي
و مالي لا أخاف الموت مالي
لقـد أيقـنت أني غيــر بـاق
ولـكنـي أرانـي لا أبــالــي
أمالــي عبـرة فـي ذكر قوم
تفانوا ؟ ربما خطروا ببالــي
كأن ممرضي قد قام يمشي
بنعشـي بين أربعة عجـال
وخلفـي نسوة يبكين شجوا
كأن قلـوبهن علـى مقــال
سأقنع ما بقيت بقـوت يـوم
ولا أبغـي مكـاثرة بمــال
هب الدنيا تساق إليك عفوا
أليس مصير ذاك إلى الزوال؟
فما ترجو لشيئ ليس يبقـى
وشيـكا ما تغيره الليالــي
خبرت الناس قرنا بعد قرن
فلـم أر غير ختـال وقـــال
وذقت مرارة الأشياء طرا
فما طعم أمر من السـؤال
[/color][/size
شرح المفردات :
نعاه: أخبره بموته ـــ تصرفهن: تبدلهن ـــ هب: احسب ـــ القالي: المبغض.
الأسئلة :
أتعرف على صاحب النص :
ماالذي تعرفه عن أبي العتاهية ؟..............(1ن )
أثري رصيدي اللغوي :
اشرح : شجوا ــ ختال .............................( 1ن )
أكتشف معطيات النص :
1) ماذا أدرك الشاعر في بداية القصيدة ؟...................(1 ن )
2) بم رضي الشاعر ؟............................................(1ن )
3) من أين استمد الشاعر زهده ؟......................................(1ن )
أناقش المعطيات :
1) لماذا لا يخشى الشاعر الموت ؟ ومما اتعظ ؟.................(1ن )
2) لقد صنف الشاعر الناس من حوله ، فهل هي نفس صورتهم في مجتمعك ؟ علل ....(1ن )
3) هل زهد أبي العتاهية هو زهد المتعب من ملاذ الدنيا ، أم زهد المؤمن من تفاهتها و بطلان ما فيها ؟
بين ذلك على ضوء هذه القصيدة. (1ن)
أحدد بناء النص :
1) أفكار النص ثلاث ما هي ؟ وفيما تلتقي ؟ .........................(1ن )
2) ما نمط النص ؟ علل ذلك ............................................(1ن )
أتفحص الإتساق و الإنسجام :
1) ما هي الحروف التي أكثر الشاعر منها ؟ حدد بعضها .........(1ن )
2) هل ترى انسجاما في أبيات القصيدة ؟ ما سبب ذلك ؟............(1ن )
بناء الوضعية :
انحرف بعض أصدقائك عن سبيل الرشاد ، ما الأسلوب الذي تنتهجه لتقنعهم كي يتخلوا عن الرذائل ؟
ركب فقرة تذكر ماقلته لهم موظفا ماأمكن من أساليب الإغراء و التحذير، والإختصاص و التشبيه...............................................................................