♥منتديات صالح باي التعليمية♥
♥️♥️♥️♥️ اهلا وسهى بك يا ضيفنا الكريم نرجوا لك قضاء وقت جيد فيه الافادة والمتعة ♥️♥️♥️♥️

♥️♥️♥️اللهم صلى وسلم على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ♥️♥️♥️♥️
♥منتديات صالح باي التعليمية♥
♥️♥️♥️♥️ اهلا وسهى بك يا ضيفنا الكريم نرجوا لك قضاء وقت جيد فيه الافادة والمتعة ♥️♥️♥️♥️

♥️♥️♥️اللهم صلى وسلم على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ♥️♥️♥️♥️
♥منتديات صالح باي التعليمية♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥منتديات صالح باي التعليمية♥

♥ ثانوية رقيعي البشير ترحبكم باحر واطيب التهاني ♥تميز ، تألق ، أبدع ، شارك ، ناقش.♥
 
الرئيسيةالرئيسية  مفدمة المنتدىمفدمة المنتدى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 العلوم الطبيعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الأمل
العضو المميز
العضو المميز
شمس الأمل


انثى القوس عدد المساهمات : 61
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 28
الموقع : http://souad.ibda3.org/forum.htm
العمل/الترفيه : طالبة

العلوم الطبيعية Empty
مُساهمةموضوع: العلوم الطبيعية   العلوم الطبيعية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 25, 2010 11:25 am



لكي يستفيد الإنسان من الغذاء الذي يتناوله، لابد للغذاء أن يصل إلى مجرى الدم ، بعد تحويله إلى مواد

بسيطة قابلة للذوبان في الماء ، وأن ينقله الدم على هذه الصورة إلى جميع خلايا الجسم حيث تتم

الاستفادة به .

وتسمى عملية تحويل المواد الغذائية المعقدة إلى مواد بسيطة قابلة للذوبان في الماء باسم "عملية

الهضم"، وتتم عملية الهضم في أعضاء خاصة ، تكون الجهاز الهضمي

تكوين الجهاز الهضمي ووظائفه


للإجابة عن ذلك ، يمكنك القيام بالأنشطة التالية :

نشاط (1) : تعرف الجهاز الهضمي للإنسان :

افحص نموذجًا للجهاز الهضمي للإنسان أو لوحة له .

لاحظ أنه يتكون من : ( القناة الهضمية - ملحقات القناة الهضمية )

ثم لاحظ أن القناة الهضمية تتكون من : (الفم - البلعوم - المريء- المعدة - الأمعاء الدقيقة - الأمعاء

الغليظة - المستقيم - فتحة الشرج)0

ولاحظ أنها تكون ممرًا متصلاً ، يسلكه الغذاء داخل جسم الإنسان ، بدءًا من الفم، وانتهاءً بفتحة الشرج .

ثم لاحظ أن ملحقات القناة الهضمية ، هي :

( الغدد اللعابية - الكبد - البنكرياس ) وهذه الأعضاء تفرز عصارات تصب في القناة الهضمية لتساعد على

هضم الطعام

اللعاب يجول النشا إلى سكر

تذوق قطعة من الخبز الأبيض ، ثم امضغها جيدًا .

هل تحس أن طعمها قد ازداد حلاوة؟

يدل هذا على أن اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية في الفم ، يحول النشا إلى مواد أبسط وهي السكر

يسهل المضغ الجيد للطعام عملية الهضم

خذ ثلاثة أكواب ، بها مقادير متساوية من الماء ، ورقم الأكواب: 1، 2، 3

خذ ثلاث قطع متساوية من السكر ، وضع القطعة الأولى في الكوب رقم 1 ، وقلبها بملعقة صغيرة، حتى

يتم ذوبانها ، وسجل الزمن اللازم لذلك .

قسم قطعة السكر الثانية إلى ثلاثة أجزاء وضعها في الكوب رقم 2 وقلبها بالملعقة الصغيرة حتى يتم

ذوبانها ، وسجل الزمن اللازم لذلك .

قسم قطعة السكر الثالثة إلى أجزاء عديدة صغيرة ، وضعها في الكوب رقم 3 ، وقلبها بالملعقة الصغيرة ،

حتى يتم ذوبانها ، وسجل الزمن اللازم لذلك .

أي الأكواب الثلاثة يتم فيه ذوبان قطعة السكر في زمن أقل ، أي بسرعة أكبر ؟

من هذا النشاط نستنتج أن :

ذوبان المادة في الماء يسهل كلما كانت المادة مجزأة إلى أجزاء صغيرة جدًا .

وبالتالي يجب مضغ الطعام جيدًا حتى تتم تجزئته إلى أجزاء صغيرة جدًا قبل البلع ، حتى يسهل هضمه

تأثير العصارة الصفراوية على المواد الدهنية

أضف كمية صغيرة من زيت الطعام إلى كمية مناسبة من الماء في أنبوبة اختبار ، كما في الأنبوبة (1) ، ورج

الأنبوبة بمحتوياتها ، ثم اتركها فترة .

هل يمتزج الزيت بالماء .

هل ينفصل الزيت عن الماء ، ويطفو فوق سطحه.

أضف إلى محتويات الأنبوبة (الماء والزيت ) كمية من العصارة الصفراوية ( يمكن الحصول عليها من المجزر،أو

من مرارة أرنب مذبوح ) كما في الأنبوبة (2) .رج الأنبوبة بمحتوياتها واتركها فترة كما في الأنبوبة (3)

هل يمتزج الزيت بالماء .

هل ينفصل الزيت عن الماء ، ويطفو فوق سطحه.

من هذا النشاط والأنشطة السابقة نستنتج أن :

تقوم العصارة الصفراوية بتجزئة الزيت إلى أجزاء صغيرة ، تمتزج بالماء، وتعمل العصارات الأخرى التي يتم

إفرازها في القناة الهضمية على تحويل المواد الغذائية إلى مواد بسيطة تذوب في الماء .

تساعد العصارات على هضم الطعام.

بعض العصارات التي تساعد في هضم الطعام تأتي من ملحقات القناة الهضمية ممثلة في ما يلي :

= الغدد اللعابية : التي تفرز اللعاب في الفم

= الكبد : يفرز العصارة الصفراوية ( الصفراء ) التي تخزن في الحوصلة الصفراوية (المرارة ) ، وتتصل بالأمعاء

الدقيقة ، حيث تصب إفرازها .

= البنكرياس : يفرز بعض العصارات التي تصب في الأمعاء الدقيقة لتساعد في عملية الهضم

وظائف مكونات الجهاز الهضمي

الفم: أول أعضاء الجهاز الهضمي ، حيث يتناول الإنسان غذاءه عن طريقه، ويقوم الفم بمضغ الطعام

بواسطة الأسنان ، وتجزئته إلى أجزاء صغيرة ، وفيه يقوم اللعاب بتحويل النشا إلى سكر.

البلعوم : تجويف يسمح ببلع الطعام أو مروره، بعد مضغه من الفم إلى المريء .

المريء : أنبوب يسمح بمرور الطعام من البلعوم إلى المعدة .

المعدة : تختزن الطعام لفترة ، حيث يتم هضمه جزئيًا بواسطة العصارات ، التي تفرزها المعدة .

الأمعاء الدقيقة : أنبوبة طويلة ملتوية يكتمل فيها هضم الغذاء بواسطة العصارات ، التي يفرزها الكبد

والبنكرياس ، بالإضافة للعصارات التي تفرزها الأمعاء الدقيقة ، وفيها تحدث عملية امتصاص الغذاء المهضوم

، ونقله إلى الدم .

الأمعاء الغليظة : تسمح بمرور بقايا التي لم يتم هضمها ، وامتصاص السوائل الزائدة وتقوم بتخزينها ، لحين

خروجها من فتحة الشرج أثناء التبرز .

والآن ربما تتساءل : ماذا يحدث للطعام بعد هضمه؟

عندما يتم هضم الطعام في الأمعاء الدقيقة ، يتم امتصاصه لينتقل إلى الدم ، ويحمل الدم الغذاء المهضوم

إلى الخلايا المختلفة المكونة للجسم .

وعملية انتقال الغذاء المهضوم من الأمعاء الدقيقة ونقله إلى الدم ، تعرف باسم " عملية الامتصاص" .

وأما بقايا الطعام التي لم يتم هضمها أو امتصاصها فإنها تخرج كبرازٍ من فتحة الشرج


المحافظة على صحة الجهاز الهضمي

للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي بمكوناته المختلفة، يراعى ما يلي: 1- التأكد من نظافة اليدين قبل الأكل من ناحية، ونظافة الغذاء نفسه قبل تناوله من ناحية أخرى ، حتى لا

تتعرض للإسهال .

2- الاهتمام بنظافة الأسنان بغسلها جيدًا قبل الأكل وبعده وقبل النوم ، حتى لا يصيبها التسوس.

3- عدم ملء المعدة بالطعام ، حتى لا تصاب بعسر الهضم .

4- أن يحتوي الغذاء قدرًا مناسبًا من الخضروات ، حتى لا تتعرض للإمساك .

5- ضرورة مراعاة السلوك الصحي لتجنب الإصابة ببعض الديدان؛ مثل البلهارسيا التي تتضر بالكبد ، أو

الانكلستوما التي تنهش الجدران الداخلية للأمعاء الدقيقة

الانكلستوما أو الدودة الخطافية

هذه الديدان أكثر خطرًا من الاسكارس ، وهي ديدان صغيرة تعيش في الأمعاء الدقيقة تنهش غشا الأمعاء ،

فيسيل منها الدم الذي يخرج مع البراز براز أسود لذلك يعاني المصابون باالإنكلستوما من فقر الدم

دورة حياة الانكلستوما

تبيض هذه الديدان في الأمعاء الدقيقة للإنسان ويخرج البيض بدره مع البراز حيث يفقس في الأرض الرطبة

والحقول حيث يعيش الفقس ( يرقات صغيرة في الطبقات السطحية للتربة وفي الأجزاء السفلية من

سيقان النباتات المبتلة، وعندما يسير الإنسان حافي القدمين في هذه الأماكن ، تخترق هذه اليرقات جلد

الإنسان ، وتسبب له الإصابة بهذه الديدان ، لذا يجب عدم السير حفاة الأقدام

البحث عن آلية امتصاص نواتج الهضم و ما دور الزغابات المعوية و ذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية :

1. أين يحدث الامتصاص؟

2. مما تتكون الزغابة المعوية ؟

3. ما المواد الغذائية الممتصة ؟ و ما آلية امتصاص كل منها ؟

4. اذكv كيف يتم الامتصاص ( ما هما طريقا الامتصاص اللذان يسلكهما المواد الممتصة ) ؟

5. ماذا يحدث في المعي الغليظ ( ما هي الوظائف الأساسية للمعي الغليظ ) ؟

6. تحدe عن الوظائف التي يقوم بها القولون ؟

______________________________ ___________________


كي تتم الاستفادة من الغذاء المهضوم لا بد من امتصاصه

و انتقاله عبر الدم و اللمف و إلى جميع أجزاء الجسم



فأين يحدث الامتصاص ؟

لا يحدث امتصاص في الفم أو البلعوم أو المري لأي غذاء أما في المعدة فيمكن أن يحدث امتصاص لبعض الأدوية كالأسبرين وبكميات قليلة أما الأمعاء الدقيقة فتمثل سطح الامتصاص الرئيسي لوجود الدسامات و ملايين الزغابات و التي تميزها عن المعدة و الأمعاء الغليظة تتوضع الزغابات المعوية على امتداد كامل سطح المعي الدقيق ابتداءً من النقطة التي تصب فيها القناة الصفراوية البنكرياسية في العفج و حتى الدسام اللفائفي الأعوري



ــ مما تتكون الزغابة المعوية ؟

ــ تتكون الزغابة من نسيج ضام مغطى من الخارج بطبقة من نسيج ظهاري و تحمل كل خلية ظهارية زغيبات دقيقة يصل عددها إلى (600 ) زغيبة تبرز إلى داخل الكيلوس المعوي و هكذا توفر الدسامات و الزغابات و الزغيبات سطحاً واسعاً للأمعاء الدقيقة

ــ يوجد بين الخلايا الظهارية خلايا كأسية تفرز مادة مخاطية لحماية الأمعاء من العصارات الهاضمة و في مركز الزغابة يوجد وعاء لمفي كبير و شبكة من الأوعية الدموية و الأعصاب و ألياف عضلية ملساء



هل تعلم

يبلغ سطح الأمعاء الدقيقة الداخلي 250 م2 أي ما يعادل مساحة ملعب التنس





ــ ما المواد الغذائية الممتصة ؟ و ما آلية امتصاص كل منها ؟

1. الماء : ينتقل من الأمعاء إلى الدم بالحلول

2. الأملاح المعدنية : تنتقل غالبية الشوارد كالصوديوم و الحديد و البيكربونات بالنقل الفعال إلى الدم و القليل منها بالانتشار

3. السكريات : تمتص غالبية السكريات على شكل سكاكر أحادية و لا يمتص سوى نسبة ضئيلة منها على شكل سكاكر ثنائية بينما لا يمتص منها شيء على شكل سكاكر متعددة هذا و تمتص غالبية السكاكر الأحادية كالغلوكوز بالنقل الفعال من تجويف الأمعاء

4. الحموض الأمينية : يمتص أغلبها بالنقل الفعال إلى الدم و يقترن بامتصاص الصوديوم و القليل منها ينتقل بالانتشار الميسر

5. الحموض الدسمة و الغليسرول : يتحد كل من الغليسرول و الحموض الدسمة مع أملاح الصفراء مكوناً حبيبات صغيرة تتجه إلى الزغيبات و هناك تدخل الحموض الدسمة و الغليسرول إلى داخل الخلية الظهارية ، و تعود أملاح الصفراء أدراجها لتتحد مع حموض دسمة و غليسرول جديدة و في داخل الخلايا الظهارية تتحد الحموض الدسمة مع الغليسرول و تغل بطبقة رقيقة من البروتين مشكلة دقائق كيلوسية تطرح بعملية الالتفاظ الخلوي إلى الحيز بين الخلايا الظهارية لتمر إلى اللمف في الوعاء اللمفاوي ، و تدفع باتجاه القناة اللمفاوية الصدرية التي تصب في الوريد تحت الترقوة الأيسر و منها إلى الوريد الأجوف العلوي

6. الفيتامينات : تمتص الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بسرعة بينما التي تذوب في الدسم و هي:

(A,D,E,K) فإنها تنتقل مع الحموض الدسمة









ـ طريقا الامتصاص : إن الغالبية العظمى من المواد الممتصة تنتقل عبر الشعيرات الدموية إلى الدم و منه إلى الكبد عبر وريد الباب الكبدي فالقلب الذي يوزعها إلى جميع أجزاء الجسم ، و هذا هو الطريق الدموي بينما ينتقل جزء من المواد الممتصة عبر اللمف و منه إلى الدم الذي يوزعها إلى جميع أجزاء الجسم و هذا هو الطريق اللمفاوي



ــ بعد عملية الامتصاص ينتقل محتوى المعي الدقيق إلى الأعور و لا يعود ثانية إلى اللفائفي لوجود الدسام اللفائفي الأعوري











الوظائف الرئيسية للمعي الغليظ هي :

1. امتصاص الماء و الشوارد من الكيلوس

2. تخزين الغائط إلى أن يصبح بالإمكان طرحه

يهتم القسم الأول من القولون بالامتصاص بشكل رئيسي أما الباقي منه فيهتم بالتخزين و لا تتطلب هاتان الوظيفتان حركات شديدة لذا تكون حركات القولون بطيئة في الحالة السوية و تصنف إلى حركات مزج و دفع أما بالنسبة لإفرازات مخاطية الأمعاء الغليظة فهي في معظمها مخاط يؤمن وسطاً لاصقاً لتماسك المادة الغائطية و كذلك حماية جدار المعي الغليظ من الجرائم التي توجد في الغائط و الحموض المتشكلة فيه
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط

المجال 1 التغدية عند الانسان

الوحدتين 1 و 2

أجوبة اختبر مكتسباتي ص 27
تعاريف
الأنبوب الهضمي: أنبوب يبدأ بفتحة الفم وينتهي بفتحة الشرج, ويتكون من عدة أعضاء متصلة تدريجيا وهي التجويف
الفموي - البلعوم – المريء – المعدة - الأمعاء الغليظة التي تنتهي بالمستقيم ففتحة الشرج

عصارات هاضمة: سائل تنتجه الغدد الهاضمة كالبنكرياس, المعدة, الأمعاء الدقيقة وهو غني بالإنزيمات المحللة

الامتصاص المعوي: عملية الانتقال المغذيات من المعي الدقيق الى الدم واللمف

الهضم: عملية تحويل المواد الغذائية المعقدة الى صورة بسيطة بتأثير الإنزيمات

تصحيح الجمل الخاطئة
الغدد اللعابية من بين الغدد الهاضمة

جملة صحيحة

جملة صحيحة

الاجابات المختصرة
الغدد الهاضمة: الغدة البنكرياسية, الغدة المعدية, الغدة المعوية

تبسيط أو هضم

لأنه يملك خصائص بنيوية يتم على مستواها انتقال المغذيات إلى الدم

تبسيط المركبات المعقدة بكسر الروابط التي تربط بين وحداتها

التبسيط الجزئي: هو تفكك غير كامل للمواد الغذائية

المغذيات هي: الأحماض الأمينية, الأحماض الدسمة, سكريات بسيطة مختلفة, غليسيرول

رقة جدار الزغابات المعوية الذي يفصل بين محتوى المعي الدقيق والشعيرات الدموية والشعيرات اللمفية

الكلمات الدخيلة هي على الترتيب
طحن, نشاء, ليف, حمض أميني.

تركيب الجمل
المواد الغذائية جزيئات ضخمة يسهل تبسيطها بواسطة الإنزيمات الهاضمة الى جزيئات صغيرة

المغذيات جزيئات صغيرة مثل سكر عنب, الأحماض الأمينية والأحماض الدسمة تنتج عن المواد الغذائية المركبة
كالبروتينات, النشاء والدسم

يتم امتصاص المغذيات على مستوى جدار المعي الدقيق لتنتقل الى الدم

يسهل الجدار الرفيع للزغابات المعوية الامتصاص المعوي وتسمح انثناءاته بان يكون سطحا كبيرا يزيد في معدل الامتصاص

أجوبة استثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 28
1-1
البيانات: أ- التجويف الفموي, ب- المريء, ج- المعدة, د- المعي الدقيق, و- المعي الغليظ

2-1
الكلمات الناقصة: الهضم, الأغذية, المغذيات, العصارات الهاضمة

3-1
تمتص المغذيات على مستوى المعي الدقيق

1-2
البيانات:1- النشاء, 2- وحدات سكر عنب

2-2
تمثل إنزيم الأميلاز

3-2
تبسيط النشاء يتم على مراحل تتحول فيه جزيئات النشاء الضخمة إلى جزيئات أصغر والتي تتحول بدورها إلى
وحدات بسيطة من سكر عنب

4-2
لا يمتص النشاء الى بعد التبسيط ويتم ذلك على مراحل حتى يصبح سكر عنب؛ بينما سكر العنب لا يتم تبسيطه
ويمتص مباشرة

الوحدة الثالثة
أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص 39

اجابات مختصرة
خلايا الدم هي: الكريات الحمراء والكريات البيضاء التي تصنف بدورها إلى
خلية بيضاء متعددة النوى
خلية بيضاء وحيدة النواة
خلية بيضاء لمفاوية

مصورة الدم هي الجزء السائل من الدم تتكون من ماء ومواد عديدة منحلة

السائل البيني يتشكل من الدم و عدم احتوائه على خلايا

الوسط الداخلي يتمثل في مجموع سوائل الجسم كالدم, اللمف, السائل البيني

ينتقل ثنائي الأكسجين بصورة أساسية عن طريق خضاب كريات الدم الحمراء

تصحيح الجمل الخاطئة
يتم الامتصاص على مستوى الأمعاء الدقيقة

جملة صحيحة

يحتوي اللمف على مواد عديدة من بينها الدسم

تنتقل جميع المغذيات عن طريق الدم ماعدا الدسم

تتخذ المغذيات طريقين بعد امتصاصها: طريق دموي ,طريق لمفاوي

استخراج الكلمات الدخيلة
هواء مستنشق, مواد غذائية, كريات حمراء.

تركيب الجمل
يتكون الدم من مصورة تسبح فيها كريات حمراء وكريات بيضاء وصفائح دموية

يتكون البول من الماء, بولة, حمض البول, وأملاح وهي فضلات تطرح في مستوى الكليتين

ينقل الأكسجين عن طريق كريات الدم الحمراء الذي يحتوي خضاب الدم الذي يثبت الأكسجين فيأخذ الدم لون احمر قان

تنتقل المغذيات من الوسط الخارجي الى خلايا الأعضاء المتخصصة عن طريق الوسط الداخلي

يثبت خضاب الدم الكريات الحمراء ثنائي أوكسجين هواء الأسناخ الرئوية

ينقل غاز ثاني أكسيد الفحم عبر المصورة من الخلايا ويطرح على مستوى هواء الأسناخ الرئوية

أجوبة أستثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 40
المقارنة

عدد كريات الدم الحمراء يتناقص بنسبة 3/10وهذا يؤدي الى تناقص نسبة خضاب الدم ب1/3 الكمية العادية عند الشخص المريض

الإضطرابات التي يعانيها المصاب بفقر الدم
نعلم أن خضاب الدم صبغة الكريات التي تنقل الأكسجين من الرئتين الى الأعضاء, فأي انخفاض في نسبة خضاب الدم يؤدي الى اكسجة غير كافية للجسم وتتميز هذه الحالة بالأعراض التالية
شحوب
قلة النشاط و الشعور بالتعب
لهاث (ضيق التنفس) خلال بذل مجهود

2-1
المبادلات التي نتحدث عنها هي
تبادل المغذيات بين الدم والمعي الدقيق
تبادل الأكسجين وهيدروجين بين الدم وهواء الأسناخ الرئوية
تبادل الفضلات بين الدم والكليتين
تبادل بين الدم وخلايا العضلة تبادل المغذيات والفضلات

2-2
الجمل التي تحدد المبادلات التي تتم في المستويات الأربع
تتم مبادلات الغازات التنفسية في مستوى جدران الأسناخ الرئوية
تتم مبادلات المغذيات في مستوى الزغابات المعوية للمعي الدقيق
تتم مبادلات المغذيات والفضلات في مستوى الأعضاء
تتم مبادلات الفضلات في مستوى الكليتين

3-2
تستخدم المغذيات والأكسجين في النشاط العضلي مثلا

4-2
يعتبر القلب مضخة تدفع الدم نحو الأعضاء المختلفة فتوقفه يعني توقف وصول المغذيات والأكسجين الى الخلايا
وهذا يؤدي إلى موت جميع الخلايا


الوحدة الرابعة
أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص 50
تصويب الجمل الخاطئة
الجملة صحيحة

تستهلك الفضلات الجلوكوز في حالتي الراحة والنشاط

الجملة صحيحة

الجملة صحيحة

يتطلب إنتاج الطاقة غاز الأكسجين في حالة التنفس

يتطلب إنتاج الطاقة من طرف الخلية غاز الأكسجين ومغذيات

الجملة صحيحة

الاجابات المختصرة
التغيرات المرئية: هي- زيادة الوتيرة التنفسية - زيادة نبضات القلب- تعرق

المبادلات الغازية بين الدم والعضلات (تبادل الأكسجين والهيدروجين

توجد مبادلات أخرى (مغذيات, وفضلات

دور الهضم هو تزويد الخلايا بالمغذيات

دور التنفس توفير الطاقة الضرورية لنشاط الخلايا

تنتج الخلايا الطاقة الخاصة بنشاطها من هدم الكريات في وجود الأكسجين أو غيابه

تركيب الجمل
يصاحب المجهود الفيزيائي تزايد الإيقاعات القلبية والتنفسية

يوفر الدم الوارد الى العضلة الجلوكوز وغاز الأكسجين

تحدث مبادلات غازية بين العضات والدم, فتأخذ منه غاز الأكسجين وتطرح فيه غاز الهيدروجين

تقديم شرح
يزداد استهلاك الأكسجين أثناء النشاط العضلي بزيادة معدل التنفس المنتج للطاقة

يتغير تركيب الدم بالعضلة لان الخلايا تأخذ منه المواد الواردة كالمغذيات وتطرح فيه فضلاتها

نحس بالجوع بعد حصة رياضية وهذا يدل على نفاذ المخزون الطاقوي في الخلايا, فتعبر الخلايا على حالة النقص بشعورنا بالجوع


أجوبة استثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 51 و 52
1-1
العضلة في حالة راحة تعني أنها لا تقوم بحركة (مسترخية
العضلة في حالة نشاط تعني أنها تقوم بحركة (متقلصة

2-1
تكون كميةثنائي الأكسجين الواردة للعضلة في الحالتين ثابتة 20مل/100مل من الدم

3-1
تستهلك العضلة في نشاطها ضعف كمية ثنائي الأكسجين التي تستهلكها في حالة الراحة

4-1
شرح النتائج :يتضاعف استهلاك ثنائي الأكسجين بزيادة نشاط الخلايا الذي يتطلب طاقة زائدة وبالتالي يزداد معدل التنفس
معدل التنفس ليوفر الطاقة اللازمة

1-2
الجليكوجين: هو الشكل الادخاري لسكر العنب في الخلايا الحيوانية

2-2
لاستهلاكه من طرف الخلايا العضلية أثناء تقلصها
يختفي الجليكوجين تماما بسبب استهلاكه من طرف الخلايا في إنتاج الطاقة الضرورية للمجهود الإضافي أثناء ظاهرة التنفس

3-2
يرتبط استهلاك الجليكوجين باستهلاك ثنائي الأكسوجين وبالتالي نتوقع زيادة استهلاك الأكسجين

1-3
الخلية الدهنية هي خلية تحتوي على كمية كبيرة من المواد الدهنية بشكل مدخرات تشغل معظم الخلية

2-3
الأحماض الدسمة و الغليسيرول

3-3
تستخدم العضوية هذه المواد عند نفاذ المواد السكرية

4-3
تستخدم الخلايا المغذيات في
إنتاج الطاقة السكريات والدهون
البناء البروتينات
الادخار الدهون و جليكوجين... الخ

المجال 2 التنسيق الوظيفي في العضوية

الوحدة 1

أجوبة أختبر مكتسباتي المعرفية ص 80

أ‌- تعريف الكلمات

عضو حسي: عضو مسؤول عن التقاط المنبهات الحسية بواسطة مستقبلات نوعية لمنبه معين

مستقبل حسي: جسيمات ذات بنية خاصة تتناسب مع دور هذا المستقبل الحسي وتحتوي نهايات حسية توجد في الأعضاء الحسية

العصب: ناقل عصبي مكون من ألياف عصبية متجمعة في شكل حزم

منبه نوعي: منبه خاص بعضو حسي معين

رسالة عصبية: إشارات كهربائية تنتقل على طول الألياف العصبية اثر تنبيه فعال، وتمثل معلومات عن تغيرات احد العوامل الوسط (المنبه) في محيط الكائن الحي

منعكس فطري: هو رد فعل لاإرادي عن المنبه، متماثل عند جميع أفراد النوع الواحد السويين

مركز عصبي: نسيج عصبي مسؤول عن تشكيل استجابة عصبية و/ أو إصدار رسالة عصبية حركي

ب- العبارات الصحيحة والخاطئة
الحساسية اللمسية متماثلة في جميع النقاط الجسم (خطأ
التصحيح: الحساسية اللمسية غير متماثلة في جميع نقاط الجسم

المستقبل الحسي نوعي لمنبه معين (صحيح


يعود تمييز بعض الإحساسات عن بعضها إلى المستقبل الحسي (خطأ
التصحيح: يعود تمييز بعض الإحساسات عن بعضها إلى المركز العصبي


تنتج الحركة الإرادية عن منبهات خارجية (خطأ
التصحيح: تنتج الحركة الإرادية عن المنبهات الخارجية أو تنتج عن نشاط قشرة المخ

تتحكم كل منطقة من الساحة الحركية في مجموعة محددة من العضلات (صحيح

2

أ- الرسم: يبين الغشاء الضام الذي يمتد إلى الداخل ليقتسم العصب إلى حزمتين من الألياف العصبية


ب- القطر الحقيقي للعصب = القطر على الصورة/ التكبير = 6 سم(60000 ميكرون)/100= 600 ميكرون=0.6 ملم

3

أ- عنوان الوثيقة: مقطع طولي في الجلد في الجلد


ب- البيانات
البشرة وعاء دموي

الادمة ليف عصبي

نهايات حسية غدة عرقية

شعرة جسيم باسيني

ج- تحديد التراكيب المتدخلة

3- نهايات حسية للألم

8- نهايات حسية الضغط وكلتاهما حساسة للألم

6- العصب: نقل الرسائل الحسية

د- دور الجلد: هو تسجيل التغيرات الوسط الخارجي من حيث الحرارة والضغط والتنبيهات المؤلمة

أجوبة استثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 81 و 82
أ- النهاية الأكثر حساسية هي نهاية الإبهام

ب- ترتيب المناطق ترتيبا تنازليا حسب شدة الحساسية:

نهاية الإبهام الجبهة

الشفة العليا أسفل الرجل

قاعدة الأصابع ظهر اليد

أصابع الرجل الذراع

راحة اليد الفخذ

ج- يرجع اختلاف الحساسية بين مختلف مناطق الجسم إلى اختلاف كثافة المستقبلات الحسية في كل منطقة

2
أ- عند تنبيه المنطقة ا من المخ تنبيها كهربائيا يتحرك الإبهام


ب-. إن عضلات الأصابع والعين والشفاه تؤدي حركات في غاية الدقة لذلك فان مساحة القشرة المخية الموافقة لها
أكبر من المخصصة لبقية الأعضاء رغم إن حجم عضلاتها اقل بكثير منها

3
أ
توافق المنطقة 1: عضلات أصابع اليد اليمنى

وتوافق المنطقة 2: الجزء من ساحة المخ المسؤول عن تسجيل الذكريات المتعلقة بالحركة أي كل ما يتعلمه الانسان من
حركات و تدريبات

ب- عند تنبيه نقطة محددة من المنطقة1 تتقلص عضلات محددة من أصابع اليد اليمنى الموافقة لها

ج- عدم شلل أصابع اليد اليمنى عند تلف المنطقة 1 من نصف الكرة المخية الأيسر يدل أن هذا الجزء يعصب اليد
اليمنى ولا يعصب اليد اليسرى

4

يمثل الشكل العناصر التشريحية المتدخلة في المنعكس الفطري النخاعي
البيانات: 1- العضلة 2- الجلد 3- عصب حسي 4- النخاع الشوكي 5- عصب حركي

دور العنصر1: هو تنفيذ الاستجابة الانعكاسية بالتقلص

العنصر2: التقاط و تسجيل شدة التنبيه

العنصر3: هو نقل الرسالة العصبية المسجلة الى المركز العصبي

العنصر4: تشكيل رد فعل مناسب عن التنبيه المسجل

العنصر5: نقل الرسالة الحركية من المركز العصبي الى العضو المنفذ
الظاهرة المعينة هي المنعكس الفطري, وأهميتها في حياة العضوية الاستجابة لمنبهات الوسط الخارجي الكثيرة و المتنوعة
والمتغيرة من حين لآخر، وذلك من اجل تكييف العضوية مع بيئتهاَ
الدعامة الوراثية لانتقال الصفات


يتميز كل كائن حي بصفات خاصة رغم أن كل الكائنات الحية تنشا من بويضة ملقحة واحدة
1 – دراسة انتقال الصفات الوراثية :
لكل الناس جسم يتكون من نفس الأعضاء لكن كلهم يختلفون عن بعضهم من حيث القامة ولون الشعر والبشرة وشكل العيون ولونهما .....الخ
لكن نجد في نفس العائلة أن أفرادها يحملون صفات مشتركة يتوارثونها عبر الأجيال فلكل جيل يسلم الجيل الذي يليه الصفات التي تميز نوعه
أما تلك التي تميز كل فرد من أفراد الأسرة ترجع إلى تداخل العوامل الوراثية فتلك تظهر وأخرى تختفي وتلك مزيج بين صفتين وهذه الصفة من الأب وتلك من الأم وقد تكون جديدة ليست في الأب أو في الأم لعلها في احد الجدود أو لعلها فريدة من نوعها
دراسة انتقال صفة وراثية :
إن لون الشعر و العيون عند الأشخاص لون البشرة نوعية الشعر...الخ هي صفات وراثية
الاستنتاج :
تظهر على الأبناء صفات جسمية تشبه صفات الأبوين أو احدهما وهذه الصفة أو الصفات التي تنتقل من جيل إلى جيل هي صفات وراثية تشكل هذه الصفات التي تنتقل وراثيا النمط الظاهري للفرد أما الصفة التي يكتسبها الفرد من بيئته أو نتيجة بعض الممارسات ولا تنتقل عبر الأجيال فهي صفة غير وراثية
2 - مقر المعلومات الوراثية :
( رسم الوثيقة1 ص 150)
الاستنتاج :
يوجد البرنامج الوراثي المسؤول عن نقل الصفات الوراثية إلى الأبناء داخل النواة
لسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
باسم الله الرحمان الرحيم
اخواني المقبلين للسنة الرابعة متوسط اقدم لكم اليوم ملخص العلوم

عصارات هاضمة: سائل تنتجه الغدد الهاضمة كالبنكرياس، المعدة، الأمعاء الدقيقة وهو غني بالإنزيمات المحللة.
-المغذيـات: جزيئات صغيرة مثل سكر العنب ،الأحماض الآمينية والأحماض الدسمة، تنتج عن تحلل المواد الغذائية المركبة كالبروتينات ،النشاء والدسم ،وأخرى غير قابلة للهضم مثل الشوارد
المعدنية، الفيتامينات، لماء.
-الامتصاص المعوي: عملية انتقال المغذيات من المعي الدقيق إلى الدم واللمف.
-طريقا الامتصاص:
تسلك المغذيات طريقين، طريق دموي وطريق لمفاوي
-الوسط الداخلي: هو مجموع سوائل الجسم كالدم، اللمف، السائل البيني.
-الجسم المضاد: هو مادة خلطيه نوعية تفرزها اللمفاويات البائية لتعديل مولد مضد نوعي.
-مولد الضد: كل عنصر غريب يشكل استجابة مناعية عند اختراقه الحواجز العضوية.
-اللمفاويات:نوع من كريات الدم البيضاء تتدخل في الاستجابة المناعية النوعية إما بإنتاج أجسام مضادة نوعية في حالة اللمفاويات البائية (LB) أو بتخريب الخلايا الغريبة أو خلايا العضوية المصابة في حالة اللمفاويات التائية (LT).
-البلعميات:هي نوع من كريات الدم البيضاء تتدخل في الاستجابة المناعية اللانوعية وذلك ببلعمة العناصر الغريبة وإلغائها.
-الاستجابة المناعية النوعية: هي رد فعل مناعي ضد مولد ضد معين.
-التعديل: هو تفاعل نوعي بين جسم مضاد ومولد الضد الموافق لإبطال سميته أو منع تكاثره.
- عند دخوله العضوية مرة أخرى يملك الجسم ذاكرة مناعية قادرة على حفظ نوعية مولد الضد، عند الاستجابة الأولية وتشكيل استجابة سريعة وقوية.
-الحساسية:هي استجابة مفرطة ومزعجة للجهاز المناعي ضد مولدات ضد غير خطيرة تسمى مولدات الحساسية (غبار-حبوب الطلع-مواد التجميل-زغب الحيوانات.....).
-أمراض المناعة الذاتية:
هي الأمراض الت ل المفرط للجهاز المناعي، ونقص في تنظيم الاستجابات المناعية ويعود هذا إلى تقدم السن، نقص عدد ي تسبب فيها التدخ اللمفاويات، الإصابة الميكروبية المتعددة، عوامل هرمونية، ونفسية.
في هذه الأمراض يهاجم الجهاز المناعي خلايا العضوية (الذات) مما يؤدي إلى تخريبها أو تعطيل نشاطها.
يمكن أن تصيب هذه الأمراض بعض الأعضاء في حالة: داء العضال (ارتخاء العضلات وعدم قدرتها على الحركة).
أو كامل العضوية في حالة: التحلل الدموي وفقر الدم (تحلل الغشاء الهيولي للكريات الحمراء).
-المصـل: هو السائل العائم الذي يطفو بعد تخثر الــدم.
-الاستجابة المصلية: وجود أجسام مضادة في المصل كدليل على حدوث إصابة ميكروبية.
-التفاعل الالتهابي: تفاعل محلي غير مرتبط بجسم غريب محدد.
-أنـا تويكسين: سم بكتيري فقد قدرته السمية بعد معالجته.
- منبه نوعي: منبه خاص بعضو حسي معين 0
- رسالة عصبية:إشارات كهربائية تنتقل على طول الألياف العصبية اثر تنبيه فعال ,وتمثل معلومات عن تغيرات أحد عوامل الوسط في محيط الكائن الحي 0
- منعكس فطري:هو رد فعل لا إرادي عن المنبه, مماثل عند جميع أفراد النوع الواحد السويين.
* تنتج الحركة الإرادية عن المنبهات الخارجية أو تنتج عن نشاط قشرة المخ.
* تعالج الرسائل العصبية على مستوى سطوح قشرة المخ المتخصصة وتترجم إلى إحساس.
* يتأثر الجهاز العصبي بكثير من المواد كالكحولات والمخدرات التي تؤدي إلى تغير الإدراك الحسي الذي يؤدي إلى تغير الاستجابة التي تتسبب في حوادث وسلوكات منحرفة .
* تحمل الأمشاج (الخلايا الجنسية) نصف عدد الصبغيات (ن) التي تكون في الخلايا الأصلية (2ن).
* تمثل القشرة في المبيض مقر إنتاج الجر يبات التي بداخلها البويضات.
- كما تمثل القشرة في الأنبوب المنوي مقر إنتاج المنويات.
* يمثل عدد وشكل صبغيات الخلية نمطا نوويا.
* الطابع النووي للرجل 22 صبغي+ x y
الطابع النووي للمرأة 22 صبغي+ x x
* عند الإنسان يبدأ تشكل البويضات من المرحلة الجنينية، أما النطاف فمن البلوغ حتى الموت.
* يرتبط الحميل برحم الأم بواسطة المشيمة التي تشكل وسطا للتبادل.
* أثناء الانقسامات الخلوية تظهر في انويه الخلايا خيوط سميكة وقصيرة قابلة للتلون تعرف
بالصبغيات.
* بمجرد اندماج نواتي النطفة والبويضة تشرع البيضة المخصبة في انقسامات خلوية متكاملة إلى
أن تعطي كتلة خلوية.
* تتمايز الكتلة الخلوية إلى نمطين من الخلايا:
أ- خلايا كبيرة تتجمع في المركز فتشكل كتلة صغيرة تدعى البرعم الجنيني الذي يتطور
فيما بعـد إلى جنين.
ب- بقية الخلايا الصغيرة تحيط بالخلايا الكبيرة لتعطي فيما بعد اللواحق الجنينية.
* تؤمن المشيمة للجنين الحماية، التغذية والتثبت.
* تظهر على الأبناء صفات جسمية (لون العيون، لون الجلد، شكل الأنف، شكل الأذن....) تشبه صفات الأبوين أو أحدهما.
- هذه الصفات التي تنتقل وراثيا من الآباء إلى الأبناء تدعى بالنمط الظاهري.
- تتواجد الدعامة الوراثية لنقل الصفات الوراثية على مستوى نواة الخلية.
- يؤدي التعرض للإشعاعات كالإشعاع النووي وغيره سببا في حدوث اختلالات وراثية تنجرعنها
أمراض خطيرة تنتقل وراثيا.
كما يعد الزواج بين ذوي قرابة دموية سببا في ظهور أمراض وراثية

و بالتوفيق ان شاء الله
هذا ما استطعت المساعدة به
ارجو الاستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلوم الطبيعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهم في العلوم الطبيعية 2ثانوي
» مذكرات العلوم الطبيعية
» حلول تمارين العلوم الطبيعية
» أسطوانة رائعة في مادة العلوم الطبيعية
» اختبارالفصل الثالث في مادة العلوم الطبيعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥منتديات صالح باي التعليمية♥ :: B.E.M 2014-
انتقل الى: