♥منتديات صالح باي التعليمية♥
♥️♥️♥️♥️ اهلا وسهى بك يا ضيفنا الكريم نرجوا لك قضاء وقت جيد فيه الافادة والمتعة ♥️♥️♥️♥️

♥️♥️♥️اللهم صلى وسلم على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ♥️♥️♥️♥️
♥منتديات صالح باي التعليمية♥
♥️♥️♥️♥️ اهلا وسهى بك يا ضيفنا الكريم نرجوا لك قضاء وقت جيد فيه الافادة والمتعة ♥️♥️♥️♥️

♥️♥️♥️اللهم صلى وسلم على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ♥️♥️♥️♥️
♥منتديات صالح باي التعليمية♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥منتديات صالح باي التعليمية♥

♥ ثانوية رقيعي البشير ترحبكم باحر واطيب التهاني ♥تميز ، تألق ، أبدع ، شارك ، ناقش.♥
 
الرئيسيةالرئيسية  مفدمة المنتدىمفدمة المنتدى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الكناية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمتي غاية همتي
..
..
أمتي غاية همتي


عدد المساهمات : 31
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

الكناية Empty
مُساهمةموضوع: الكناية   الكناية I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 7:18 am

الكناية) من (كَنَيْت) أو (كنَوْت) بكذا عن كذا، إذا تركت التصريح به.
وهي في اللّغة: التكلّم بما يريد به خلاف الظاهر.
وفي الاصطلاح: لفظ أريد به غير معناه الموضوع له، مع إمكان إرادة المعنى الحقيقي، لعدم نصب قرينة على خلافه.

أقسام الكناية

تنقسم الكناية إلى ثلاثة أقسام:

1 ـ الكناية عن الصفة، نحو (طويل النجاد) كناية عن طول القامة.
2 ـ الكناية عن الموصوف.
3 ـ الكناية عن النسبة، كقوله:

إن السماحة والمروة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج

الكناية القريبة والبعيدة

ثم إن الكناية عن الصفة تكون على قسمين:

1 ـ قريبة، وهي التي لا يحتاج الإنتقال فيها إلى اعمال روية وفكر، لعدم الواسطة بينها وبين المطلوب.

2 ـ بعيدة، وهي التي يحتاج الإنتقال فيها إلى اعمال روية وفكر، لوجود الواسطة بينها وبين المطلوب.

فمثال الأول: (طويل النجاد) فإن النجاد حمائل السيف، وطوله يستلزم طول القامة بلا واسطة.

ومثال الثاني: (كثير الرماد) فكثرة الرماد تستلزم الكرم لكن بواسطة، لأنّ كثرة الرماد ملازمة لكثرة الإحراق، وهي ملازمة لكثرة النار والطبخ، وهي ملازمة لكثرة الضيوف، وهي ملازمة للكرم،

الكناية باعتبار اللوازم

تنقسم الكناية باعتبار اللوازم والسياق إلى أربعة أقسام:

1 ـ التعريض، وهو أن يطلق الكلام ويراد معنى آخر يفهم من السياق تعريضاً بالمخاطب، كقولك للمهذار: (إذا تمّ العقل نقص الكلام)

2 ـ التلويح، وهو أن تكثر الوسائط بدون تعريض، نحو: (كثير الرماد) و( وجبان الكلب) و(مهزول الفصيل).

3 ـ الرمز، وهو أن تقل الوسائط مع خفاء في اللزوم بدون تعريض، كقولهم: (فلان متناسب الأعضاء) كناية عن ذكائه، إذ الذكاء الكثير في الجسم المتناسب، وقولهم: (هو مكتنز اللّحم) كناية عن قوّته وشجاعته.

4 ـ الإيماء وهو أن تقل الوسائط، مع وضوح اللزوم بلا تعريض، كقوله:
اليمــــن يتبــــع ظلــــه والمجد يمشي في ركابه


من فوائد الكناية

ولا يخفى: أن الكناية أبلغ من التصريح، وذلك لأنها تفيد اُموراً، منها:

1 ـ القوّة في المعنى، وذلك لأنّها كالدعوى مع البينة، إذ لو قيل (فلان كريم) سئل عن دليل ذلك؟ فاللازم أن يقال: بدليل كثرة رماده، فإذا ذكر أولاً أراح، وأتى بالدعوى مع البيّنة.

2 ـ التعبير عن أمور قد يتحاشى الانسان عن ذكرها احتراماً للمخاطب.

3 ـ الإبهام على السامع.

4 ـ تنزيه الاُذن عمّا تنبو عن سماعه.

5 ـ النيل من الخصم دون أن يدع له مأخذاً يؤاخذه به وينتقم منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكناية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكناية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥منتديات صالح باي التعليمية♥ :: منتدى التعليم :: السنة اولى :: اللغة العربية-
انتقل الى: